منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
سبع مهارات للمعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سبع مهارات للمعلم 829894
ادارة المنتدي سبع مهارات للمعلم 103798
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
سبع مهارات للمعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سبع مهارات للمعلم 829894
ادارة المنتدي سبع مهارات للمعلم 103798
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة

منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم م.وليد صبري طنينة
 
الرئيسيةمنتدى يرحب بكمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبع مهارات للمعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MATRX
عضوذهبي
عضوذهبي
MATRX


ذكر عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 9:39 am

سبع مهارات للمعلم
أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة فاستخدام المعلم في كل لحظةمن لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب
في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
* التحرك في غرفة الصف * استخدام تعبيرات لفظية
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين
* تنويع الحواس
* ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب * الوقوف الثابت

ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه . فوائدها :
* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم

خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .

سادسا : مهارات التعـزيز
مفهومه هو :
* وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية وإضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار 0

سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب
تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم
* الطلاب والمعلم
* الطلاب وما يقدم لهممن خبرات ومواد تعليمية مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف: يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .


استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في إستراتيجية التدريس
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعيةللمتعلم
* التنويع بالمثيرات
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabdalrabe3
عضوذهبي
عضوذهبي



عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 5:51 am

:جزاك الله خيرا:



:يعطيك العافية:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MATRX
عضوذهبي
عضوذهبي
MATRX


ذكر عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 5:41 am

عطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع مهارات للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مهارات الاتصال م2 الدورة الشتوية لعام 2008
» أسئلة مهارات الاتصال م2 الدورة الشتوية لعام 2009
» أسئلة مهارات الاتصال المستوى الثاني مع الإجابة النموذجية للدورة الصيفية لعام 2008
» برنامج تدريبي : تنمية مهارات التحقيق والاستجواب اسطنبول - تركيا للفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م
» برنامج تدريبي : مهارات الاتصال الإداري للإدارات العليا و المتوسطة و التنفيذية اسطنبول – تركيا للفترة من 29 نوفمبر الى 3 ديسمبر 2015 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة  :: العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: