منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة

منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم م.وليد صبري طنينة
 
الرئيسيةمنتدى يرحب بكماليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكونتاكتور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر حماد
عضو لامع
عضو لامع


ذكر عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: الكونتاكتور   الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:09 am

أولاً: مما يتكون مفتاح التلامس المغناطيسي (contactor):
مكون من جزئين . الجزء السفلي به قلب حديدي ثابت على شكل حرف E . يوجد حول الضلع الأوسط ملف سلك معزول (بوبينة – Coil) وحول الضلعين الآخريين حلقة واحدة مغلقة من النحاس أو الألمونيوم لتقوية المجال المغناطيسي على الجانبين.
أما الجزء العلوي فيحتوي على قلب حديدي متحرك له نفس الشكل ومركب عليه مجموعة نقاط تلامس (Contacts) وعادةً تكون مكونة من ثلاث نقاط رئيسية في وضع فصل وعدد غير محدد من نقاط التلامس المساعدة منها المفتوح ومنها المغلق . فإذا وصل تيار إلى البوبينة يحدث مجالاً مغناطيسياً يجذب القلب العلوي إلى أسفل تجاه القلب الثابت فيتغير وضع جميع نقاط التلامس . فتصير النقاط المفتوحة مغلقة . والنقاط المغلقة مفتوحة . وتظل هكذا حتي ينفصل التيار عن البوبينة فيعود القلب المتحرك إلى وضعه الطبيعي مندفعاً إلى أعلى بقوة ياي موجود بين القلبين . فتعود جميع نقاط التلامس إلى وضعها الأصلي.
كيفية معرفة وتحديد أطراف الكونتاكتور:
قبل توصيل أي كونتاكتور يجب أولاً تحديد نقاط التلامس الرئيسية . ونقاط التلامس المساعدة المغلقة والمغتوحة وكذلك طرفي البوبينة.
بالنسبة للنقاط الرئيسية (Main Contacts)
عادةً يكون ثلاث نقاط في وضع مفتوح (Normally Open)
بالنسبة لنقاط التلامس المساعدة (Auxiliary Contacts) يوجد منها في وضع طبيعي مفتوح (Normally Open) ويختصر بالحروف (NO) ومنها في وضع طبيعي مغلق ( Normally Close) ويختصر بالحروف (NC) أما عن الأرقام :
فالنقاط المساعدة المقتوحة تأخذ الأرقام 13- 14 أو مايليها من أرقام تبدأ بالرقم 3.
والنقاط المساعدة المغلقة تأخذ الأرقام 11 – 12 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 1.
وبالطبع من الممكن تحديد إذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة أو مغلقة بواسطة الأوميتر. أو مصباح التوالي ويتم إختبار أي نقطة تلامس وهي خارج الدائرة أي تفصل الأطراف المتصلة بها فإذا لم يتحرك مؤشر الأوميتر أضغط على الكونتاكتور فسيتحرك المؤشر ويعني هذا أن تلك النقطة مفتوحة (NO) والعكس في حالة النقطة المغلقة (NC) سيتحرك مؤشر الأوميتر وعند الضغط على الكونتاكتور سيعود لوضعة الطبيعي.
بالنسبة لأطراف البوبينة (Coil) :
عادةً يكون للبوبينة طرفان يرمز لهم ب A1 – A2 أو A – B . وعند قياسها بواسطة الأوميتر ستعطي قيمة مقاومة معينة وليس صفراً. وتتوفر للكونتاكتورات بوبينات تعمل على قيم فولت مختلفة منها
24 ، 48 ، 110 ، 220 ، 380 فولت . وكلما كانت البوبينة تعمل على فولت أعلى كلما ذادت قيمة مقاومتها حيث أنها تلف بقطر سلك أرفع وعدد لفاته أكثر . ومن الممكن أن يعمل نفس الكونتاكتور بوبينة 24 فولت أو 380 فولت ومن الممكن أن تتغير البوبينة على حدى ويترك الكونتاكتور كما هو ولذلك دائماً قيمة الفولت الذي تعمل به البوبينة نفسها وليس على جسم الكونتاكتور ويظهر الرقم خارج الكونتاكتور.
وتوجد أنواع وأحجام كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء أو تغيير كونتاكتور يجب معرفة ثلاث أشياء أساسية:
1- شدة تيار أو قدرة الحمل الذي سيعمل بهذا الكونتاكتور.
2- فرق الجهد الذي تعمل به دائرة التحكم.
3- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة.



بالنسبة للنقطة الأولى:
يجب العلم بأن الجزء الذي يتحمل شدة تيار المحرك داخل الكونتاكتور وهي النقاط الرئيسية الثلاثة فهذه النقاط هي المسئولة عن توصيل التيار إلى المحرك وبالتالي يجب أن يكون حجمها ونوع المادة المصنعة منها قادراً على تحمل قيمة التيار التي يستهلكها الحمل مهما كان نوعه.
وكلما كانت قيمة تيار الكونتاكتور أكبر من قيمة تيار الحمل كلما كان أفضل ويعطي للكونتاكتور عمر أطول ولكن إقتصادياً يجب إختيار كونتاكتور مناسب وليس أعلى بكثير.
وذلك تبعاً لنوعالحمل وعدد مرات التوصيل والفصل وأيضاً ماركة الكونتاكتور. فإذا كان عدد مرات الإيقاف والتشغيل أكثر يحتاج إلى كونتاكتور بقيمة أعلى . وكلما كانت ماركة الكونتاكتور جيدة تستطيع إختياره بقيمة قريبة من قيمة تيار الحمل.
بالنسبة للنقطة الثانية:
وهي الخاصة بقيمة فرق جهد دائرة التحكم . فلا يشترط أن تعمل دائرة التحكم بنفس فولت المصدر بل يفضل أن تعمل على جهد أقل . وفولت دائرة التحكم هو الذي سيصل إلى بوبينة الكونتاكتور ولذلك إذا كانت دائرة التحكم 24 فولت فيجب أن تكون بوبينة الكونتاكتور 24 فولت بغض النظر عن قيمة فولت المصدر الذي سيعمل به المحرك.
بالنسبة للنقطة الثالثة:
وهي الخاصة بعدد نقاط التلامس المساعدة وذلك تبعاً للمطلوب من دائرة التحكم فمن الممكن أن تكون الدائرة بدون أي نقاط مساعدة . أو تحتوي على عدد معين من النقاط المفتوحة أو المغلقة.




كونتاكتور أو ريلاي مساعد (Auxiliary relay)
الكونتاكتور المساعد ما هو إلا كونتاكتور صغير يحتوي على عدد من النقاط المساعدة فقط . مفتوحة أو مغلقة . ولا يحتوي على أي نقاط رئيسية . وله بوبينة تعمل على قيم فولت مختلفة شأنه شأن باقي الكونتاكتورات . وعادةً ما يستخدم في الدوائر كعامل مساعد لفصل أو توصيل التيار عن بوبينات أخرى أو أحمال بقدرات صغيرة لا تتعدى 9 أمبير وستتعرف على إستخداماته أكثر عند دراستك للدوائر خاصةً الأخيرة منها.

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid
مديرالعام. المهندس وليد صبري طنينة


ذكر عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الكونتاكتور   الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:32 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arsifaalmhinia.ahlamountada.com
 
الكونتاكتور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة  :: المشاغل :: مشغل كهرباء استعمال-
انتقل الى: