منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
القبعات الست للتفكير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القبعات الست للتفكير 829894
ادارة المنتدي القبعات الست للتفكير 103798
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
القبعات الست للتفكير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القبعات الست للتفكير 829894
ادارة المنتدي القبعات الست للتفكير 103798
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة

منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم م.وليد صبري طنينة
 
الرئيسيةمنتدى يرحب بكمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القبعات الست للتفكير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
walid
مديرالعام. المهندس وليد صبري طنينة
walid


ذكر عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

القبعات الست للتفكير Empty
مُساهمةموضوع: القبعات الست للتفكير   القبعات الست للتفكير Emptyالأحد أبريل 04, 2010 12:46 pm

====================================
================================



القبعات الست للتفكير 12065576661300415859kattekrab_Six_Hats_3.svg.hi



نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة

وأن لكل شخص حجم معين من العقل , والصحيح أن العقول واحدة

ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير ,

وقد وضع العالم ( ادورد بوند ) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب

تفكيره و سأذكرها مع ذكر ابرز صفاتها :







*1*التفكير المحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء :

ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .

ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .

ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .

ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .










*2*التفكير السلبي ــــ يرتدي القبعة السوداء :

ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح

ــ دائم ينتقد الأداء .

ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .

ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحياناالغير صحيح في انتقاداته .







*3* التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء :

ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .

ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .

ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .

ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .







*4* التفكير العاطفي ــــ يرتدي القبعة الحمراء :

ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .

ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات .

ــ يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .

ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي .




*5* التفكير المنظم ــــ يرتدي القبعة الزرقاء :




ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .

ــ يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور .

ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .

ــ يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .




*6* التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء :




ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .

ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .

ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .

ــ يستعمل و سائل و عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .

ــ يعطي من الوقت و الجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .






ذكرت هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس

بإمكانهم ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .



القبعات الست للتفكير Vickie-flis-debono-6-hats-meeting
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arsifaalmhinia.ahlamountada.com
MATRX
عضوذهبي
عضوذهبي
MATRX


ذكر عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

القبعات الست للتفكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبعات الست للتفكير   القبعات الست للتفكير Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 8:41 am

شكرا لك
جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القبعات الست للتفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرصيفة المهنية للبنين ادارة وتصميم المهندس : وليد صبري طنينة  :: العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: